فعاليات الدورة تكوينية إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

   في إطار السعي إلى تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها والجهود الرامية إلى بث روح المقاولة والتحدي لدى الشباب برمجت مشتلة المؤسسات محضنة ورقلة دورة تكوينية أيام 14-15 ماي 2014 و 29-28 ماي 2014 لفائدة الشباب حاملي المشاريع “حول إنشاء المؤسسات المصغرة ” حيث كانت هذه الدورة من تأطير الأستاذ الخبير بن عبد الهادي أحمد.

وقدتم افتتاح الدورة من طرف المرافق بالمشتلة، السيد خالد بونعمة حيث تم تقديم الاستاذ الخبير للمشاركين.

حيث تطرق الأستاذ في محاضرته إلى تعريف بالعناصر المكونة لهيكل المشروع والمتمثلة في فكرة المشروع، وهدف المشروع بحيث  هذه العناصر بشيء من التفصيل حتى تتبلور الفكرة لدى حامل المشروع ويتم ترجمتها إلى مخطط عمل يمكن الاعتماد عليه  مستقبلا لتجسيد المشروع .وقد لقي هذا الموضوع استحسان المشاركين في هذه الدورة  الشيء الذي نلمسه من خلال  مداخلتهم و طرح أسئلتهم التي تفضلت الاستاذ بالإجابة عنها مما أسهم في إثراء الموضوع .

هذا وقد تناول تجارب وطنية حاول من خلاله الاستاذ إسقاط المعارف النظرية المكتسبة واستخراج بعض الأفكار و مختلف  الاستراتجيات التي تبنها صاحب  المشروع  لتجسديه على أرض الواقع . كما طلبت الأستاذ أن المشاركين أصحاب المشاريع إسقاط هذه المنهجية على مشاريعهم الخاصة وتقديمها للمشتلة من أجل تقييمها ومرافقتها.

كما قدم الأستاذ بعض الشروحات للمشاركين حول الإجراءات الإدارية والجبائية التي يجب مراعاتها أثناء إنشاء مؤسساتهم الخاصة.

وقد أشرف على اختتام هذه الدورة السيد حروز عبد العزيز  مدير الصناعة والمناجم لولاية ورقلة وحيث تطرق من خلال كلمته الموجزة إلى تثمين الجهود  الجبارة التي تقوم بها المشتلة  في تكوين الشباب في مجالات المقاولة و و إدارة الاعمال كما قام السيد المدير بتسليم شهادات للمشاركين في هذه الدورة بطبعتيها الاولى والثانية وهذا بحضور ، الاستاذ الخبير أحمد بن عبد الهادي ،و مدير غرفة الصناعة لولاية ورقلة ،مدير المعهد العالي لتسيير ، أساتذة من جامعة قاصدي مرباح ورقلة .

وقد توجت هذه الدورة بنجاح بحيث تحقق هدفها المتمثل في تعرف المشاركين على الخطوات الاولى لإنشاء المؤسسات  تم  اختتام الدورة على الساعة  15:00 زوالا مع اقتراحات وتوصيات المشاركين بتكثيف مثل هذه الدورات وبمواضيع مختلفة تمس الجانب المالي و التسييري للمؤسسة  .

                                                                                                                                                            المنشط : إسماعيل بن راس

About The Author

Related posts